منوعات

ماذا تعرف عن YOUTUBE

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا تعرف عن YOUTUBE

مُساهمة من طرف عمران في الجمعة 17 أبريل - 17:58:50

مؤسسي موقع اليوتيوب ( YOUTUBE) كلهم خريجي جامعات هم ثلاثة موظيفن سابقاً في موقعPayPal ، وتعرفوا على بعض هناك , ودار حديث بينهم عن احتمال انجاز مشاريع مستقبلية.
وهذا الحديث تحول الى شيئ عملي عندما قام موقع Ebay بشراء موقع PayPal بمبلغ 1.35 بليون دولار وعلى اثر ذالك تلقى الزملاء الثلاثة مكافأة مالية ساعدتهم على الانطلاق.
فكرة موقع اليوتيوب نشأت عندما كانوا في حفلة لأحد الأصدقاء وهنالك التقطوا مقاطع فيديو وأرادوا أن ينشروها بين زملائهم وفكروا بطريقة مناسبة لكنهم لم يجدوا شيئا ملائما خصوصاً أن الايميل كان لا يقبل الملفات الكبيرة. من هنا بدأت تتبلور فكرة موقع لرفع أفلام الفيديو.
وللتعرف عليهم أكثر:
[color=red]Chad Hurley [/color]من مواليد عام 1977 , عمل مصمما في موقع PayPal وهو , على فكرة , الذي صمم شعار PayPal.
[color=red]Steve Chen[/color] من مواليد عام 1978 , وُلد في تايوان.
[color=red]Jawed Karim [/color]من بنغلاديش ووُلد في ألمانيا, من مواليد عام 1979 ،أقام مؤخراً جمعية لدعم الطلاب الجامعيين للانطلاق في مشاريعهم المميزة.
[color=blue]أول فيديو على اليوتيوب [/color]:
وأول فيديو تم رفعه على اليوتيوب كان من نصيب Jawed Karim, وهو في حديقة الحيوانات.
[color=blue]البداية[/color] :
بدايتهم كانت متواضعة , وأغلب الأموال حصلوا عليها من مستثمرين 12 مليون دولار ,في البداية كان 'مكتبهم' داخل مرأب لتصليح السيارات وبعدها انتقلوا إلى مكتب 'متطور' أكثر وفي النهاية بعد أن قامت جوجل بشراء موقعهم ترتبت أمورهم وانتقلوا إلى مركز قيادة منظم ومرتب.
[color=blue]الدومين :[/color] الدومين YouTube.com تم تسجيله يوم 15-02- 2005 وتم إعداد الموقع خلال أشهر معدودة.
[color=blue]التطور السريع :[/color]
خلال صيف 2006 كان موقع يوتيوب واحد من أسرع المواقع تطورا على شبكة الانترنت.
خلال سنة واحدة تقريباً كان ترتيبه العالمي في اليكسا (5) ! في هذه الفترة صيف 2006 كان الموقع يحصل على 100 مليون مشاهدة يوميا ! وكان يضاف إليه 65 ألف مقطع فيديو كل 24 ساعة. عدد زواره كان 20 مليون زائر في الشهر , حوالي 700 ألف زائر يوميا.
[color=blue]الاحصائيات :[/color] حسب الاحصائيات 56% من رواد الموقع هم ذكور , 44% اناث ,والجيل السائد هو من 12-17 عام.
[color=blue]دخول جوجل :[/color] قامت جوجل بالاعلان عن شراء موقع اليوتيوب يوم 13.11.2006 بمبلغ وقدره1.65 بليون دولار ..!! (بليون وليس مليون - أول حرف من بابا وليس أول حرف من ماما ). تم شراء الموقع بعد أن قامت جوجل بكشف 3 اتفاقيات مع شركات ميديا بموجب هذه الاتفاقيات لن يتعرض اليوتيوب لشكاوى قضائية بخصوص حقوق النشر. كان نصيب الزملاء الثلاثة والمستثمرين من هذه الصفقة نصيباً محترما فكل واحد منهم حصل على مئات ملايين
الدولارات. هذه الصفقة لم تكن أكبر صفقة لجوجل بل كانت الثانية. (حتى الآن اشترت جوجل 46 مشروع , من ضمنها شركة الانترنت AOL الأمريكية بمبلغ 1 بليون دولار.
[color=blue]الموظفين :[/color] عدد موظفي موقع اليوتيوب حاليا هو 67.
[color=blue]شكاوى قضائية :[/color]
بعض الشركات الكبرى قدمت شكاوى قضائية ضد موقع اليوتيوب بسبب نشر مواد خاصة بهم.
على أثر ذالك قام موقع اليوتيوب بتحديد مدة مقطع الفيديو الذي يمكن تحميله إلى 10 دقائق فقط ولكن المستخدمين تجاوزوا هذه العقبة حيث كانوا يقسمون فلم الفيديو الذي يرفعونه إلى عدة أقسام. الشكاوى التي كانت تتقدم بها هذه الشركات الكبرى شجعت المستخدمين على رفع المزيد من مقاطع الفيديو وحينها فهمت هذه الشركات أن هذه 'الحرب' ستكون مضنية ,خصوصا أن اليوتيوب كان يحذف بعض مقاطع الفيديو ثم يتم رفعها من جديد. في النهاية قررت الشركات الكبرى أن تتعاون مع اليوتيوب وبالفعل كانت اتفاقات مكتوبة بين الأطراف بحيث يقوم يوتيوب بتخصيص قنوات خاصة لهذه الشركات ويقوم بترقية وتعزيز مقاطع الفيديو الخاصة بها وهذه طريقة إعلانية تستفيد منها شركات الميديا والبث.
[color=blue]الحجب :[/color]
تم حجب موقع اليوتيوب في بدايته بعدة دول لأسباب سياسية , من ضمن هذه الدول البرازيل ,إيران , المغرب , تايلاندا , تركيا , الإمارات , السعودية. بعض هذه الدول رفعت الحجب الكامل عن الموقع وأصبحت تحجب مقاطع معينة.
[color=blue]موقع Youtube :[/color]
النجاح الباهر والسريع الذي حققه اليوتيوب كان بمثابة وجع رأس لشركة أخرى موقعها على الانترنت هو , وهو موقع لشركة أمريكية بحيث كان زوار اليوتيوب يدخلون لموقعها عن طريق الخطأ بسبب التشابه بالدومينات مما تسبب بمشاكل للشركة فكان موقعها يتوقف بسبب اكتظاظه بالزوار الواصلين إليه بالخطأ. قامت الشركة بالتوجه للمحكمة مطالبة أن يتم تسجيل الدومين youtube.com على اسمها , ولكن المحكمة نظرت إلى هذه القضية كقضية تافهة وطائشة وتم رفض الدعوى.
[color=blue]أرباح موقع اليوتيوب :[/color]
avatar
عمران
مدير

عدد المساهمات : 243
الشكر : 3
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

http://ahlamdz.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماذا تعرف عن YOUTUBE

مُساهمة من طرف عمران في الثلاثاء 19 أبريل - 17:09:24

جميييييييييل
avatar
عمران
مدير

عدد المساهمات : 243
الشكر : 3
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

http://ahlamdz.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى